منتديات الزهور


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 إيران تنتقد تصريحات اوباما بشأن طموحاتها النووية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
memy



عدد الرسائل : 72
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مُساهمةموضوع: إيران تنتقد تصريحات اوباما بشأن طموحاتها النووية   الإثنين نوفمبر 10, 2008 5:44 am


إيران تنتقد تصريحات اوباما بشأن طموحاتها النووية


11/10/2008 1:37:00 PM

طهران (رويترز) - رفضت وزارة الخارجية الايرانية يوم الاثنين تصريحات الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما بشأن طموحات ايران النووية المثيرة للجدل وقالت انها لم تتوقع اي تغير رئيسي في سياسات غريمتها.
ودعا اوباما يوم الجمعة لبذل جهود دولية لمنع ايران من تطوير قنبلة نووية قائلا انه امر "غير مقبول".
وكرر المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حسن قشقوي الموقف الرسمي لطهران بانه لا مكان للاسلحة النووية في النظام الدفاعي الايراني.
وقال قشقوي في مؤتمر صحفي اذاعته وترجمته محطة (برس تي.في) الايرانية "نحتاج تغييرا للانطباعات الخاطئة لدى الولايات المتحدة. من الواضح ان ايران لا .. تمتلك اسلحة نووية."
وتقول ايران ان خططها النووية تهدف لتوليد الكهرباء لزيادة صادراتها من النفط والغاز. ولكن رفضها وقف انشطة حساسة قاد لصدور ثلاث قرارات من الامم المتحدة لمعاقبتها فضلا عن اجراءات امريكية.
وقطعت واشنطن علاقاتها الدبلوماسية مع ايران بعد قليل من قيام الثورة الاسلامية في عام 1979 وتقود مساعي لعزل طهران بسبب انشطتها النووية.
وقال مسؤولون ايرانيون ان فوز اوباما يظهر رغبة الامريكيين في احداث تغيير رئيسي اساسي في سياسات الرئيس الامريكي جورج بوش الذي وصف ايران بانها جزء من "محور الشر".
وفي الاسبوع الماضي هنأ الرئيس محمود احمدي نجاد اوباما الذي قال ان سيشدد العقوبات على ايران ولكنه ايضا اشار لاحتمال اجراء محادثات مباشرة.
وقال قشقوي "هل يمكن للرجل المهذب (اوباما) ان يحدث التغيير أم لا.. لننتظر ونرى."
وسئل عما اذا كان يعتقد ان اوباما سيجري محادثات مع الحكومة الايرانية الحالية أم سيفضل الانتظار لحين اجراء انتخابات الرئاسة في ايران في عام 2009 فاجب قشقوي "لا ينبغي ان نتوقع تغييرا اساسيا او ثوريا في السياسة الامريكية... وينطبق نفس الشيء على جمهورية ايران الاسلامية."
وقال قشقوي ان ايران تدرس خطاب خافيير سولانا مفوض الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي بشأن القضية النووية. ويمثل سولانا القوى الست وهي الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا والصين وفرنسا وألمانيا في محادثاتها مع ايران.
واوردت وسائل الاعلام الايرانية يوم الاثنين أن الاقتراح الذي تقدمت به القوى الست في يونيو حزيران ويقضي بامتناع القوى الست عن فرض المزيد من العقوبات اذا ما جمدت ايران التوسع في انشطة التخصيب اثير في محادثات بين اعضاء في البرلمان الايراني ومسؤولين في بروكسل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
إيران تنتقد تصريحات اوباما بشأن طموحاتها النووية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الزهور :: القسم العام :: منتدى السياسة-
انتقل الى: