منتديات الزهور


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 احدى المجموعات المتمردة البارزة في دارفور ستقاطع مؤتمر السلا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهور

avatar

انثى عدد الرسائل : 251
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 08/01/2008

مُساهمةموضوع: احدى المجموعات المتمردة البارزة في دارفور ستقاطع مؤتمر السلا   السبت نوفمبر 08, 2008 7:41 pm

احدى المجموعات المتمردة البارزة في دارفور ستقاطع مؤتمر السلام بالدوحة


11/8/2008 5:04:00 PM

الخرطوم (ا ف ب) - اعلنت احدى المجموعات المتمردة البارزة في دارفور السبت انها ستقاطع مؤتمر السلام المخطط لعقده في الدوحة بيد انها اكدت انفتاحها على مفاوضات مع الحكومة السودانية برعاية قطر.
واتخذت حركة العدل والمساواة هذا القرار بعد لقاء مع نائب وزير الخارجية القطري الشيخ احمد بن عبد الله المحمود الخميس على الحدود بين تشاد والسودان على ما افاد طاهر الفقيه احد كبار مسؤولي الحركة المستقر في لندن.
وتسعى قطر الى عقد مؤتمر للسلام في دارفور المنطقة التي تشهد حربا اهلية منذ 2003 غير انها مدركة لصعوبة المهمة واقرت بان نجاحها رهن باطراف النزاع.
وقال الفقيه لوكالة فرانس برس "نحن لسنا ضد المؤتمر وبامكان القطريين الدعوة له لكن حركة العدل والمساواة لن تشارك فيه ولن تساهم فيه" مضيفا "هذا سيؤدي بنا الى ما سبق ان جرى العام الماضي في سيرت (ليبيا) وهو الامر الذي رفضناه بالكامل".
وكانت حركة العدل والمساواة ومجموعات متمردة رئيسية اخرى قاطعت العام الماضي مؤتمرا نظمته الامم المتحدة في سيرت. ولم ينجح الاجتماع في اطلاق عملية السلام لوضع حد للنزاع بين المجموعات المتمردة والقوات الحكومية المدعومة من ميليشيات قبلية عربية في دارفور والذي اوقع منذ 2003 اكثر من 300 الف قتيل بحسب الامم المتحدة وعشرة آلاف قتيل بحسب السلطات السودانية.
وحركة العدل والمساواة التي كانت نفذت هجوما داميا على العاصمة السودانية في ايار/مايو الماضي ترى انه من حقها لوحدها التفاوض مع الحكومة ودعت باقي الحركات المتمردة الى التفاوض تحت اشرافها.
وقال الفقيه "يجب ان تكون مفاوضات ثنائية بين الحكومة وحركة العدل والمساواة. لقد اوضحنا ذلك بوضوح للقطريين".
واضاف ان حركته تنتظر نتائج مؤتمر الدوحة قبل اتخاذ قرار برفض المبادرة القطرية او اعتبار ان قرارات المؤتمر يمكن ان تكون قاعدة لمباحثات مستقبلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
احدى المجموعات المتمردة البارزة في دارفور ستقاطع مؤتمر السلا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الزهور :: القسم العام :: منتدى السياسة-
انتقل الى: